الجمعة، 9 أغسطس 2013

أندرويد يبتلع السوق.. من بين كل 10 هواتف مباعة 8 منها تعمل بنظام أندرويد


قدم المحللون في مؤسسة IDC آخر الاحصاءات التي تعبر عن مبيعات الهواتف الذكية للربع الثاني من عام 2013، ويبدو أن حصة هواتف أندرويد قد ارتفعت على أساس سنوي من 69.1٪ إلى 79.3٪. أي ما 80 % تقريبا، وهو ما يعني بتوضيح اكثر أنه من بين كل 10 هواتف مباعة حول العالم فإن 8 منها أندرويد وهاتفين بأنظمة أخرى.
وعلى الجانب الاخر فإن حصة هواتف آبل قد إنكمشت نوعا في السوق من 16.6٪ إلى 13.2٪. أي أن الهاتفين المتبقين من الـ 10 هواتف، آبل تبيع منها هاتف ونصف تقريبا. ولكن هل يعني هذا أن هواتف آبل تنقرض مثلا ؟. الاحصاءات تجيب بلا.. فإن أغلب الهواتف المباعة يلاحظ أنها من الفئة متوسطة الامكانات من أندرويد، وهي الشائعة والتي تجذب الكثير من المستخدمين. وهو الامر الذي يعطيها هذا الاستحواذ.
وهو ما ينقلنا الى سؤال آخر.. هل الهواتف متوسطة الامكانات هى التي تسيطر أم الانظمة ؟. هل سيأتي اليوم الذي تنكمش فيه الهواتف عالية الامكانات وتمثل نسبة لا تكاد تذكر من حجم المبيعات ؟.
وإن كان هذا صحيحا.. فإن النجاح الاكبر الذي حققه نظام أندرويد هو إختياره لتلك الهواتف، بل ايضا قدرته على التوافق معها، وتقديم إختيارات عديدة من مستويات التشغيل وإصدراتها لتلائم تلك الهواتف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق